900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
اقتصاد

توقعات بإرتفاع أسعار الدواء بنسبة تصل إلى 50%.. بسبب تحرير سعر الصرف

900
900

كتبت/ ياسمين عبده

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن صناعة الدواء أمن قومي ولها بعد اجتماعي، وصناعة الدواء المحلية تغطي 92% من الاحتياج المحلي، لافتًا إلى أن الصناعة تحملت أزمة كورونا ولم تحمل المواطنين أسعار إضافية.
مؤكداً أن صناعة الدواء لا تتحمل سعر الدولار في السوق السوداء لعدم قدرتها على التحمل للتكاليف والفوارق، مشددًا على أن هيئة الدواء هي التي تقف على تسعير الدواء.
وقال عوف، أن زيادة سعر الدواء وفق سعر الدولار الرسمي في البنوك، وحال وجود فوارق ستتحمل الصناعة هذه الفوارق، مشددًا على أن مرتبات العاملين في القطاع ستزيد إلى 6 آلاف بداية من الشهر المقبل، وزيادة سعر الدواء تغطي فوارق المرتبات والزيادات التي ستمنح للعاملين.
وأضاف، أنه طالب برفع سعر الدواء 50% وهيئة الدواء هي من ستقرر تلك الزيادة وإلا ستكون هناك نواقص عدة في السوق، مختتمًا: الدولة عليها دعم القطاع بالعملة الصعبة والخدمات مثل الكهرباء والمياه وغيرها.
من جانبه قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن رفع سعر الأدوية ما زال يتم دراسته من قبل هيئة الدواء وستتعامل معه بحرفية حتى لا يتم زيادة الضغوط على كاهل المواطن.
وأكد الحمصاني، أن التأمين الصحي سيتكفل باحتياجات المواطنين.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى