900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
صحة و طب

لن تصدق فوائد العسل الأسود المذهلة

900
900

كتبت / داليا طايع

يعد العسل الأسود غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، وفيتامين ب6، والنحاس، والبروتينات، ويعتبر العسل الأسود أحد المنتجات الثانوية لعملية استخلاص السكر من قصب السكر الخام، ويتم استخدامه أحياناً كمحلي باعتباره صحي أكثر من السكر الأبيض.

ونظراً لاحتواء العسل الأسود على مضادات الأكسدة، ومجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن فإنه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ومنها:

1. العناية بالبشرة
يعد العسل الأسود مصدرًا رائعًا للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جدًا لصحة البشرة، وتناول العسل الأسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، وذلك ينعكس إيجابيًا على مظهر البشرة وإشراقها.

2. الوقاية من السرطان
تبين أن العسل الأسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم مجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الإجهاد التأكسي والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

3. تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ب6 والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم.

ويساعد العسل الأسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.

4. علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الأسود للأشخاص المصابين بألم المفاصل أو الآلام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الأسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

5. تخفيف آلام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من آلام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، والتقلبات المزاجية، والأرق.

ويساعد العسل الأسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

6. الوقاية من السكري
يعد العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلًا مثاليًا للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال.

فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث ارتفاع حاد في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.

7. تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالبًا ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعد غنيًا بالكالسيوم، والمغنيسيوم.

8. الوقاية من فقر الدم
يعاني مرضى فقر الدم عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.

ونظرًا لغنى العسل الأسود بالحديد، فإن تناول 3 ملاعق كبيرة يوميًا منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يوميًا من الحديد.

9. يمد الجسم بالبوتاسيوم
بينما يعد الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الأسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى