900
900
فن

فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: قمرة منصة رائدة لبناء العلاقات المستدامة بين السينمائيين وتنوع الأصوات المستقلة الجديدة

900
900

كتب – شريف سعيد

أعربت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، عن أهمية ملتقى قمرة السينمائي لبناء علاقات طويلة الأمد بين صناع الأفلام الناشئين والخبراء والمختصين، بالإضافة إلى تعزيز تنوع الأصوات السينمائية الجديدة في قطر والمنطقة والعالم.
وفي لقاء صحفي في اليوم الختامي للنسخة التاسعة من ملتقى قمرة السينمائي، أكدت الرميحي أن الجانب المحلي والعربي هو عنصر رئيسي وأساسي لملتقى قمرة السينمائي ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقالت: ” هدفنا الأول والأهم هو أن ندعم الصناعة السينمائية هنا في قطر ونبني قطاعاً حيوياً ومنتجاً ومستداماً. وقمرة وفرّ مساحة للمواهب السينمائية الصاعدة للتعبير عن أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى أعمال سينمائية مؤثرة.”
وقالت: “نواصل اهتمامنا الكبير على السينما العربية أيضاً وعلاقتنا تمتد إلى ما بعد قمرة. فمن ضمن أهدافنا هي بناء العلاقات والاهتمام بصناع الأفلام وتطوير هذه البيئة الحيوية، وأن نعزز التنوع بقدر الإمكان ونقدم المعرفة اللازمة للمشاركين في مختلف جوانب هذه الصناعة”.
وشكلت مبادرات المنح والتمويل في مؤسسة الدوحة للأفلام، إلى جانب مبادرات الدعم على مدار العام، في رفد القطاع السينمائي بسبل التطور ودفع أعمال السينمائيين الجدد إلى مراحل متقدمة في مختلف مراحل الإنتاج.
ولفتت الرميحي بأن قمرة مثال على الدعم الذي توفره مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام. وقالت في هذا الصدد: “العديد من صناع الأفلام يعودون للمشاركة في قمرة بصفة مدربين، بينما يواصل المختصون الدوليون في هذا القطاع تقديم الدعم والتوجيه للمواهب السينمائية الصاعدة. ومن خلال برنامج المنح للمشاريع في مختلف المراحل، نساهم بقوة في تنشيط الحركة السينمائية”.
وأكملت الرميحي: “”هذه النسخة من قمرة أتاحت الفرصة لبعض الأعمال التي انطلقت في النسخة الماضية، والتي أقمناها عن بعد بسبب ظروف الجائحة، لأن تعرض ولأول مرة على أرض الواقع مثل المسلسلات. فقد تمكن الخبراء والكتاب والمخرجين في هذا النوع من الأعمال أن يشاركوا خبراتهم مع صناع الأفلام وكان التفاعل مميزاً والفائدة كبيرة جداً. من أهداف قمرة الرئيسية ربط هذه المشاريع بمختلف الجهات الخاصة بالسينما، سواء مهرجانات أو صناديق دعم أو منصات تلفزيونية وإلكترونية مختلفة وكذلك وكلاء مبيعات وتوزيع”.
وأشارت الرميحي إلى أنّ مؤسسة الدوحة للأفلام تمنح صناع الأفلام الحرية الكاملة في طريقة طرح مواضيعهم، وقالت: “نحن كمؤسسة لا نتدخل في الموضوع أو في طريقة الطرح.، المجال مفتوح للجميع لطرح أي قضية ويعطي وجهة نظره وهذا الذي يجذب المخرجين للمشاركة مجدداً مع المؤسسة سنة بعد سنة، لأننا نوفر لهم المساحة للتعبير بحرية عن أرائهم وقضاياهم التي تمسّنا جميعاً لينقلوها للمجتمع العربي والعالمي بطريقتهم وبلمستهم الخاصة”.
يشارك هذا العام في قمرة أكثر من 200 خبير ومختص سينمائي في مختلف جوانب صناعة السينمائي من أكثر من 41 دولة يشرفون على 44 فيلم طويل روائي ووثائقي، وأفلام قصيرة ومسلسلات. واختيرت الشاريع من بين 23 بلداً ما يعكس رسالة قمرة في دعم مسيرة صناع الأفلام الواعدين من مختلف أرجاء العالم.
وسيواصل المشاركون في قمرة جلساتهم عبر الإنترنت مع المدربين والمشرفين من 19 إلى 21 مارس.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى