تحقيقات و تقارير

الحضارة المصريه تتحدث عن نفسها بمتحف الحضارات… يضم قاعتان.. واحده للقطع الأثرية والأخرى للمومياوات…. اهم المومياوات الملك سقنن رع و تحتمس الثالث وحتشبسوت ورمسيس الثاني…. المتحف يضم الحضاره المصرية في مختلف عصورها.. ويعتبر هيئة اقتصادية و مركز ثقافي

كتبت / إسراء السيد

متحف الحضاره هو متحف يجمع بين كافه الحضارات المصريه.. فهو شعاع الأمل للدخل القومي وهو نموذج قوي للإسترشاد منه عن كافة المجالات التي قامت في الحضاره المصريه القديمه. هذا المتحف العملاق عندما تدخل منه تجد خريطه مفصله لكل محتويات هذا المتحف.. كما يوجد أيضا لوحتان للتسلسل الزمني للحضاره المصريه القديمه والتي ترشد الزائر لأهميه هذه الحضاره وتاريخها العريق.. وعندما تدخل المتحف تجد القاعه الأولي أمامك وهذه القاعه مجمعه لمختلف المجالات التي قامت من آداب وفنون وعماره مرورا بالملابس وأشكال الزينه والحلي التي كانت ترتديها النساء وتتزين بها كما يوجد أيضا نموذج لمسكن الإنسان القديم والذي يرجع تاريخه إلي ماقبل الأسرات فعند الدخول من القاعه تنبهر من مختلف الأشياء التي قامت في هذه العصور القديمه في الوقت الذي كان العالم بأكمله لا يعرف ما معني هذه الأشياء فنجد تمثال محمد علي ونموذجا من أعماله كما نجد أيضا تمثال إبنه الخديوي إسماعيل التي حدثت لمصر في عهده نهضه كبيره.. كما أنشأ قصر عابدين ليكون مقرا للحكم بدلا من قلعه صلاح الدين وأهتم أيضا بالمنشآت الثقافيه وعند التعمق أكثر في القاعه تجد نموذجا من البيت النوبي الذي يحمل في طياته الكثير من البساطه والخصوصيه في تخطيطه وزخرفته وجماله وكانت البيوت في تلك الفتره تبني من الطوب اللبن ونجد أيضا برديات زينون وهو المشرف علي أعمال ابولونيوس وزير ماليه بطلميوس والتي تعد أرشيف مهم يلقي الضوء علي المظاهر الإقتصاديه والإداريه في مصر ويوجد قطعه من النسيج المطرز وتابوت نجم عنخ والسلال جاء نتيجه ندره الأخشاب في مصر.. استخدم المصريون القدماء في العصر الحديث ألياف البردي ونبات الحلفا والسمار بالإضافه إلي جريد نخيل البلح والدوم في صناعه السلال حيث كانت تستخدم لصناعه صناديق حفظ الملابس وسلال الحبوب والأطعمه بل وصناديق الحلي والزينه أيضا.. كما يوجد نماذج من السفن والزوارق والعديد من أشكال الفنون والآداب التي حدثت في تلك الحقبه وهذه القاعه لا تقل أهميه عن قاعه المومياوات التي توجد بالداخل فعند الدخول من هذه القاعه تنظر وكأنه يوجد شعاع نور يحدثك عن عظمه تلك الحضاره وعندما تنظر لكل ملك وكأنه ينطق عن أعماله.. مومياء كل ملك تدل علي مدي الدور البطولي الذي لعبه هذا الملك فلكل ملك ظروف حكم جعلته يتولي ولكل ملك أعماله الضخمه وحروبه الهامه ولكن الذي يجذب الزائر أكثر هو سر التحنيط وكيفيه بقاء هذه المومياء لآلاف السنين دون أن تتلف وعن عظمه القدماء المصريين الذين رغم أدواتهم البسيطه ومعداتهم التي لا تذكر بالنسبه لعصرنا الحالي وما توصل به من تكنولوجيا إلا أنهم سبقوا العالم أجمع وأستطاعوا أن يتوصلوا إلي الكثير من العلوم مثل الفلك والطب والهندسه وبصفه خاصه التحنيط الذي يجعل جميع السائحون من جميع البلاد يأتوا لكي يشاهدوا فقط هذه المومياء عاجزين عن إيجاد أسباب لهذا السر وهذه الحضاره العريقه.
قال سيد أبو الفضل عثمان المشرف على قاعات العرض ان
فكره إنشاء المتحف القومي للحضاره المصريه ترجع لعام ١٩٨٢ عندما قامت منظمه اليونسكو بعمل حمله لإنشاء متحفين وهو متحف النوبه بأسوان ومتحف الحضاره المصريه في الفسطاط بعد هذه الحمله بدأ في الإنشاء في متحف النوبه والذي تم افتتاحه ١٩٩٧ وعندما تم الإنتهاء منه بدأ الإستعداد لإفتتاح متحف الحضاره.. وفي عام ١٩٨٢ عندما كان الإقتراح قائما كان مقترحا له موقع آخر وهو دار الأوبرا المصريه نظرا لتأخر المشروع فتم البحث عن مكان آخر بديل لمتحف الحضاره المصريه فوقع الإختيار علي الموقع الحالي للمتحف وهو مدينه الفسطاط أو العاصمه الإسلاميه لمصر وهي أقدم عاصمه لمصر وتقع علي بحيره عين الصيره وتم إختيار هذا الموقع بحيث تم وضع حجر الأساس به عام ٢٠٠٢ لتصبح بدايه الإنشاءات عام ٢٠٠٣.
وأوضح ابو الفضل أن هذا المتحف مختلف عن المتاحف الموجوده في مصر كلها لان جميع المتاحف تخصصيه.. ولكن المتحف القومي للحضاره المصريه يقدم الحضاره المصريه في مختلف عصورها بدايه من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث والمعاصر فالحضاره المصريه هي حضاره واحده ولكن بفترات زمنيه مختلفه.
وأضاف إلي أنه يعد هيئه إقتصاديه.. فهناك متحفين في مصر يعتبرا هيئه إقتصاديه مستقله وهما المتحف القومي للحضاره المصريه والمتحف المصري الكبير ولكن متحف الحضاره ليس مجرد متحف فهو هيئه إقتصاديه ومركز ثقافي كبير والدخل الذي يحصده ليس فقط من قاعات العرض وإنما أيضا من الحفلات التي تقام في المتحف والخدمات الموجوده به فهو علي الساحه العالميه والمحليه ذو دخل كبير جدا مثل المتحف الكبير عندما يتم إفتتاحه سيصبحوا مشروعين كبيرين وسوف يكون دخلهما لمصر كبير ومختلف عن أي متحف آخر.
وأوضح ابو الفضل أن قاعه المومياوات من المعروف أنه تم نقل المومياوات الملكيه مع إفتتاح المتحف في الثالث من إبريل الماضي بحضور رئيس الجمهوريه عبد الفتاح السيسى وتم نقل ٢٢ مومياء ملكيه ليتم عرضها بداخل المتحف القومي للحضاره المصريه فهذه القاعه هي مصممه من البدايه بأنها تحاكي المقبره الملكيه حيث نري ١٧ ملك وثلاثه ملكات وأشار إلي أن المميز للزائر الأجنبي أو المصري هو أنه لأول مره يتم عرض التوابيت التي وجدت بها المومياوات لحظه الإكتشاف بجانب المومياء.. ولأول مره نجد بعض الأساس الجنائزي الخاص ببعض المومياوات يتم عرضه بجانب المومياء والتابوت الخاص بها ولأول مره أيضا يتم عرض بعض المومياوات التي لم تعرض من قبل في المتحف المصري.
وذكر أن أهم المومياوات التي ممكن أن نراها في قاعه المومياوات أول مومياء تقابل الزائر وهي مومياء الملك سقنن رع تاغ الثاني هو آخر ملوك الأسره ال١٧ وهو الذي بدأ الحرب ضد الهكسوس بطردهم من مصر ومات في ميدان المعركه وأكمل بعد ذلك أبنائه كامس وأحمس حتى تم طرد الهكسوس نهائيا من مصر ومن أهم المومياوات أيضا هي مومياء الملك تحتمس الثالث وهو ما يطلق عليه نابليون الشرق لأن حدود الدوله المصريه في عهده وصلت إلى أقصي إتساع إلى الفرات شمالا وإلي الشلال أو الجندل الرابع جنوبا وهو أول ملك مصري يؤسس جيش مصري منتظم والذي يتكون من فيالق مثلما موجود الآن ومن أهم المومياوات أيضا مومياء الملكه حتشبسوت فهي ملكه عظيمه حكمت مصر لأكثر من ١٥ سنه مع الملك تحتمس الثالث كان لها أثارها في كل المعابد ولها معبدها الشهير وهو معبد الدير البحري ومن أهم المومياوات أيضا وهي المومياء التي تعد حديث الناس هي مومياء الملك رمسيس الثاني والملقب برمسيس العظيم هو من أشهر الملوك المصريين علي الإطلاق.. حيث تتواجد آثاره من شمال مصر إلى جنوبها ومن شرق مصر إلى غربها ويعتبر من أضخم التماثيل المتواجده في مصر حاليا وهو صاحب أقدم معاهده سلام في التاريخ وهي معاهده سلام مع الحيثيين..
وذكر أنه حاليا يتم تجهيز الإفتتاح لقاعة النسيج المصري في قاعة العرض المؤقت داخل هذا المتحف في خلال شهور سوف تكون مفتوحه إلى جانب متحف العاصمه أو الهرم الزجاجي فيعد هذا الهرم قاعه عرض ولكن لا توجد به قطع أثريه ولكن يوجد به شاشات تفاعليه تمكن الزائر رؤيه الأماكن المحيطه بوضوح وتوجد بعض الشاشات التي تعرض بعض الأشياء عن عواصم مصر عبر العصور وسيتم إفتتاحها خلال شهور.
ويقول متولي حافظ ومتولي عبد الغفور مرشدين سياحيين
أن أكثر المومياء الذي يسئل عنها الزائر الأجنبي هو رمسيس الثاني وهذا لكثير من الأسباب والتي في مجملها أسمه لأنه يعتبر من أهم الملوك التي جاءت علي مصر..
بالإضافه إلي أن مومياءه تعتبر من أحسن المومياوات تحنيطا كما أن مومياءه سافرت إلي فرنسا
وأوضحا أن أهميه هذا المتحف تكمن في ضمه لجميع التماثيل من جميع العصور هذا علي عكس المتحف المصري الذي يضم تماثيل من العصر الفرعوني كما أن متخف الحضاره يضم جميع الديانات من يهودي إلي قبطي إلي إسلامي لذا فهو يعتبر نتاج للحضارات كلها.
أشارا إلى أن هذا المتحف كان يجب أن يضم ٥ قاعات إلا أن المتواجد به حاليا قاعتان الأولي تضم القطع الأثريه الخاصه الحضاره المصريه والثانيه تضم المومياوات.
أوضحا أن المتحف يحتوي علي حضاره تسمي حضاره الصناعات مثل الزراعه والصناعه والتجاره والخبز والطعام والطب وأنه تم إضافه حضاره حديثه بجانب هذه الحضارات القديمه وهي ملابس البدو ومنازلهم وملابس الفلاحين.
تحدثا عن متحف النوبه الذي يحكي الحقبه التي عاش فيها البدو بالإضافه إلي ضم المتحف لجميع الحضارات من عهد قبل الأسرات حتى بناء السد العالي.
أضافا أيضا أن الحصاره المصريه ليس لها مثيل وتعتبر من أعظم الحضارات حتى في عصر الإضمحلال حيث قاموا ببناء تمثال أبو الهول علي الرغم ما به من كسور إلا أنه أهم ما يميز عصر الهكسوس وأن هذا المتحف أصبح مدخل قومي نتيجه لكثره تردد الزائرين عليه خاصه من خارج البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: