900
900
تعليم

أكبر جامعة في العراق …

جامعة بغداد: رائدة التعليم العالي في العراق

900
900

لطالما كان العراق منارة للعلم والثقافة والأدب، فقد خرج منه آلاف العلماء والمفكرين والمخترعين، وكانت تتوافد إليه جميع شعوب العالم لتلقي العلم في مدارسه وجامعاته العريقة.

ومؤخراً، حقّق العراق المرتبة الـ 37 عالمياً بحسب تصنيف التايمز العالمي للجامعات، والذي يضمّ 1904 جامعات حول العالم، وقد حققت الجامعات العراقية تقدماً كبيراً في هذا التصنيف، حيث بلغ عدد الجامعات العراقية المُدرجة في التصنيف 13 جامعة.

ما هي أكبر جامعة في العراق؟

تعدّ جامعة بغداد أكبر الجامعات العراقية، وأقدمها أيضاً، وتُعتبر واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في العراق، وهي ثاني أكبر جامعة في الشرق الأوسط، تبلغ مساحتها 1300 دونم، وتقع في وسط العاصمة بغداد وتحديداً في منطقة الجادرية، وتتميز بموقعها ضمن شبه جزيرة محاطة بمياه نهر دجلة.

تأسيس جامعة بغداد

تم تأسيس جامعة بغداد بشكلها الحالي في عام 1957، بعد أن تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية تأسيس جامعة عراقية سنة 1943، ثم شرع في عام 1956 أول قانون لتأسيس جامعة في العراق باسم “جامعة بغداد”، وبعد تأسيسها الرسمي سنة 1957، ترأسها الدكتور متي عقراوي، ليكون أول رئيس لجامعة بغداد.

 

لكن تاريخ الجامعة التعليمي يعود لفترات القرون الوسطى، حيث كانت بغداد مركزًا ثقافيًا وتعليميًا رائدًا، وقد استمر هذا التراث عبر العصور حتى تأسيس الجامعة الحديثة في عهد المملكة العراقية المستقلة، ومنذ ذلك الحين، نمَت جامعة بغداد وازدهرت لتصبح واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في العراق، وتحافظ بدورها على تقاليدها التعليمية وتسهم في تطوير المعرفة والبحث العلمي في مختلف المجالات.

 

تأسست الجامعة بتمويل من قبل الحكومة العراقية في عام 1957، بينما يعود تاريخها إلى العصور الإسلامية المبكرة حيث كانت تعتبر مركزًا تعليميًا رائدًا، وذلك عام 1908، حيث تأسست في البداية كلية الحقوق، وبعدها بسنوات تأسست كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية، أو كلية التربية، إضافة إلى كليات الطب والصيدلة والهندسة.

 

تم تصميم أبنية جامعة بغداد على يد المهندس المعماري الألماني “والتر كروبيس” الذي بدأ بالعمل على الخطة الرئيسية للجامعة في الستينيات، لبناء الحرم الجامعي ومباني كليات العلوم والفنون والهندسة، وقام بعد ذلك بتوسيع الحرم الجامعي سنة 1982 ليتّسع لعدد أكبر من الطلاب مع إضافة مرافق أخرى.

 

أهم مرافق ومباني جامعة بغداد

تضمّ جامعة بغداد عدد كبير من الكليات والمعاهد والمباني التي يقدم كل منها خدمات مختلفة للطلاب، وتتوزع الكليات والمراكز والمعاهد في الجامعة على 6 مجمعات، وهي:

 

  1. (مجمّع الجادرية) ويضمّ ما يلي:
  • كليات: مثل كلية الهندسة وكلية الزراعة وكليات العلوم وكلية التربية وكلية العلوم السياسية وكلية التربية الرياضية وكلية الإعلام.
  • المعاهد: ومنها المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، معهد الليزر للدراسات العليا، معهد الهندسة الوراثية والتقنية الاحيائية للدراسات العليا، بالإضافة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا.
  • مراكز البحث: وتضمّ مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، مركز البحوث التربوية والنفسية، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، مركز إحياء التراث العلمي العربي، ومركز دراسات المرأة.

 

  1. (مجمع باب المعظم) ويضم ما يلي:
  • كليات: وأهمها كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية التمريض وكلية طب الأسنان، بالإضافة إلى كليات الآداب واللغات والعلوم الإسلامية.
  • مراكز: مثل مركز البحوث ومتحف التاريخ الطبيعي.
  1. منطقة الأعظمية: تحتوي على كلية التربية ابن الهيثم.
  2. منطقة الوزيرية: تضمّ كلية القانون وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية الفنون الجميلة.
  3. منطقة النهضة: تحتوي على مستشفى الكندي وكلية طب الكندي.
  4. مجمع أبو غريب: يضمّ كلية الطب البيطري.

 

رؤية وأهداف جامعة بغداد

تسعى جامعة بغداد إلى تقديم تعليم عالي الجودة يلبي احتياجات المجتمع ويساهم في تطوير البلاد والمساهمة في التقدم العلمي والاقتصادي والاجتماعي، كما تسعى إلى تعزيز التعاون الدولي من خلال تبادل الخبرات والبرامج الأكاديمية مع جامعات ومؤسسات تعليمية عالمية.

وإضافة إلى ذلك، تشجع جامعة بغداد على البحث العلمي من خلال تقديم الدعم للطلاب وأعضاء هيئتها التدريسية لتنمية مهاراتهم وتطوير مجالات البحث المختلفة.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى