عربى و دولى

ما هو سر الحرائق وكورات اللهب التي اكلت الغابات

كتب / اسماعيل خلف

على طول شريط البحر المتوسط تتسع منذ أيام حرائق غابات غامضة مثل كرة نار التهمت هكتارات من الغابات في لبنان وسوريا واليونان وإيطاليا وقبرص، وأسفرت عن قتلى ونزوح الآلاف.

وتأتي الحرائق الجديدة ضمن سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي عاشها الكوكب خلال الأشهر الأخيرة، من الفيضانات المميتة في أوروبا والصين إلى الحرائق المستعرة في الولايات المتحدة وكندا وسيبيريا، وهو ما دفع العلماء إلى ربطها بالتغيرات في المناخ الناتجة عن الاحتباس الحراري .

وبينما تقول السلطات في تركيا إنها تشتبه في أن تكون هذه الحرائق مفتعلة، يشير العلماء إلى أن حرائق حوض البحر الأبيض المتوسط تحدث سنوياً ، لكن نطاق الحرائق هذا العام يجب أن يكون بمثابة تحذير بشأن مخاطر تغير المناخ.

ومع حدوث موجات الحرارة المميتة والفيضانات وحرائق الغابات في أنحاء العالم، تتزايد الدعوات من أجل إجراء عاجل للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تتسبب في سخونة الكوكب.
ف
واندلعت، الأربعاء الماضي، حرائق منفصلة في غابات منافغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقرب من المواقع السياحية المطلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصلت إلى مناطق مأهولة بالسكان بسبب الرياح العاتية.

واستمرت هذه الحرائق لليوم الرابع على التوالي، فيما وصلت حصيلة ضحاياها إلى ستة قتلى بعد وفاة اثنين من رجال الإطفاء السبت خلال جهود السيطرة على الحرائق في ماناوجات، وفقاً لقناة” سي إن إن ترك”، التي أشارت إلى إجلاء الآلاف من منازلهم.

مروحية هليكوبتر تحاول إخماد حريق غابة مرمريس في تركيا، 30 يوليو 2021 – REUTERS
مروحية هليكوبتر تحاول إخماد حريق غابة مرمريس في تركيا، 30 يوليو 2021 – REUTERS
وأفادت محطات إذاعية وتلفزيونية تركية بأن حريقاً جديداً اندلع السبت في بلدة بودروم، وهي منتجع شهير ومقصد لقضاء العطلات على ساحل بحر إيجه، وتم إخلاء بعض المناطق السكنية والفنادق.

قال وزير الزراعة وشؤون الغابات التركي بكر باكدميرلي، إن 98 حريقاً اندلع في الأيام الأربعة الماضية في تركيا تمت السيطرة على 88 منهاً.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء زيارته لماناوجات السبت إنه سيعاد بناء جميع المنازل التي تضررت وسيتم تعويض المتضررين.

وأضاف أن أذربيجان وروسيا وأوكرانيا وإيران أرسلت إلى المناطق المتضررة طائرات إطفاء وفرقا للدعم والمساعدة في إخماد الحرائق.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: