فن

المايسترو الإسباني باسكوال كابانيس يقود أوركسترا القاهرة السيمفوني

كتب / هاني سيد
يقدم المايسترو باسكوال كابانيس فابرا برنامج موسيقي كلاسيكي هذا الأسبوع على رأس أوركسترا القاهرة السيمفوني ، مع مقطوعات لبرامس و دفورجاك و مارتين واي سولير. وسوف يقام الحفل يوم السبت 25 يونيو 2022 في تمام الساعة 8 مساء في القاعة الرئيسية بدار أوبرا المصرية وسيضم عازفين منفردين وهم كريم صالح (عازف كمان) و حسن معتز (عازف تشيلو).
يشار إلى أن المايسترو باسكوال كابانيس (ييريا ، فالنسيا ، 1985) من حاملي درجة البكالوريوس في الموسيقى (تخصص البوق و قيادة الأوركسترا). يقوم في الوقت الحالي بإدارة الإتحاد الموسيقي في مدينة ييريا وهو أيضا المدير الفني والموسيقي لفريق “آرموني إنسيمبلي” و الذي يقوم معه بأنشطة تبادل ثقافي مكثفة في جميع أنحاء إسبانيا و العديد من أماكن إقامة الحفلات. وباسكوال كابانيس ضيف دائم على المهرجانات وفرق الأوركسترا المحلية والدولية، ويزور القاهرة للمرة الأولى بدعوة من المايسترو أحمد الصعيدي المدير الموسيقي و الفني لأوركسترا القاهرة السيمفوني وذلك من أجل المشاركة في الموسم الثالث والستين من الحفلات.
يعد هذا النشاط بمثابة دليل على العلاقات الثقافية والفنية المتميزة بين مصر وإسبانيا. نجد أن مدينتي القاهرة وييريا (فالنسيا) تربطهما علاقة خاصة ومميزة حيث أن كلتا المدينتين تم ضمهما لقوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للمدن المبدعة (القاهرة في مجال الفنون والحرف، و ييريا في مجال الموسيقى). وتأتي زيارة كابانيس في أعقاب الزيارة التي قام بها مؤخرا المايسترو أحمد الصعيدي إلى إسبانيا لحضور النسخة الرابعة من المهرجان الموسيقى العالمية في ييريا LLUM Fest ‘Llíria Universal Music’ ، وسوف يتضمن البرنامج الذي من المقرر تقديمه في مصر عرض للمرة الأولى لأوبرا “شيء غير عادي” “Una cosa rara” لفيسنتي مارتين واي سولير، وحفل ثنائي للكمان و التشيلو ليوهانس برامس و السيمفونية التاسعة للفنان التشيكي أنتونين دفورجاك. العازفين المنفردين المدعوين هم الموسيقيين كريم صالح، عازف كمان مقيم في برلين ويتعاون بشكل دائم مع أوركسترات مرموقة في العاصمة الألمانية ، وحسن معتز، عازف التشيلو بأوركسترا قطر الفلهارموني.
يشار إلى أن أوركسترا القاهرة السيمفوني هي مؤسسة مرموقة و فريدة من نوعها في إثراء الحياة الموسيقية في مصر. تأسست الأوركسترا عام 1959 وقام بقيادتها العديد من مشاهير الموسيقى العالميين واستقبلت كبار العازفين المنفردين في العالم. للأوركسترا تسجيلات هامة و شاركت بنجاح كبير في جولات كثيرة بالدول الأوروبية. ستقام الحفلة يوم السبت الموافق 25 يونيو 2022 في الساعة 8 مساء في القاعة الرئيسية بدار أوبرا القاهرة..

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: