تحقيقات و تقارير

سدود التغذية الجوفية في سلطنة عمان تعزز مخزونها من المياه

كتب / رأفت حسونة

أثبتت سدود التغذية الجوفية في سلطنة عمان، ثباتها ومتانتها أمام كميات المياه الهائلة التي احتجزتها خلال الجريان الجارف للسيول التي تواصلت عدة أيام متتالية خلال الأمطار الأخيرة، ففي ولاية عبري بمحافظة الظاهرة احتجزسد وادي السليف البالغة سعته التخزينية (1.1) مليون متر مكعب كميات كبيرة من المياه، وفي ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة امتلأ سد العوابي بوادي بني خروص الذي تبلغ سعته الاستيعابية (0.29 ) مليون متر مكعب بالمياه ، كما احتجزت معظم السدود بالمحافظات التي شهدت هطول امطار غزيرة كميات كبيرة من المياه.
وتتميز سدود التغذية الجوفية في سلطنة عمان بمواصفات متينة تستوعب كميات من المياه التي تصب في بحيراتها في فترات زمنية متقاربة، ويعتبر سد العوابي بوادي بني خروص أحد هذه السدود ،حيث تم إنشاؤه في عام 2006، وتبلغ سعته الإستيعابية 0.29 مليون متر مكعب، و بني على ارتفاع 6.5 م و طول 130 متر ، ويبلغ طول المفيض فيه101 م ، وتبلغ مساحة المستجمع المائي 236 كلم .
وكانت ولاية العوابي قد سجلت أعلى كمية لهطول الأمطار بلغت 291 ملم خلال الفترة من الأول وحتى الثاني من اغسطس الجاري ، كما أن الولاية سجلت أكبر كمية للأمطارعدة مرات في يوليو الماضي وحافظ السد على ثباته مع سيلان الأودية التي تصب فيه عدة مرات .
وفي محافظة الظاهرة احتجز سد وادي السليف بولاية عبري كميات كبيرة من المياه بلغت قرابة (1.1 ) ملم و حافظ السد الذي تم تنفيذه في 2020 م على متنانته وكفاءته على الرغم من الكميات الكبيرة من المياه التي احتجزها . ويبلغ ارتفاع السد 8.20 م ، فيما يبلغ طوله 3192 م،ويبلغ طول المفيض 313 م ومساحته للمستجتمع المائي تبلغ 786.1كم .
ولسد السليف فتحات سفلية للتصريف مزودة ببوابات تحكم، قداستخدمت في انشائه مواد تنوعت بين الأتربة المدكوكة والخرسانة اللدنة وطبقة حصوية والجابيونات والخرسانة العادية، وتم تصميم بحيرة السد لاحتجاز فيضانات ذات فترات تكرار لا تتعدى 10 سنوات .
وللسدود دور كبير في تغذية المخزون الجوفي للمناطق الواقعة اسفل منه، ومن المتوقع ارتفاع مناسيب المياه في الآبار والأفلاج بتلك المناطق التي شهدت هي الاخرى امطار متفاوتة الغزارة خلال الايام الماضية، وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بين فترة وأخرى على تفريغ كميات من المياه من السدود لتغذية المناطق المحيطة والمحافظة على القدرة الاستيعابية للسدود اثناء هطول الامطار.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: