الثقافة

في إحتفالية بقاعة إيوارت : 16 كاتباً وأديباً فازوا بجوائز ساويرس الأدبية والثقافية في دورته ال 18

7 لجان تحكيم ترشح الفائزون من بين 1010 عملاً نقدياً وأدبياً وقصصياً


كتب / نادر أحمد

شهدت قاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافي – التابع للجامعة الأمريكية بميدان التحرير – حفل ختام الدورة الثامنة عشرة لجوائز ” ساويرس ” الثقافية ، بحضور عدد من المثقفين والفنانين ونخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء ، وتم تكريم 16 كاتباً وأديباً من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي فازت في الدورة الحالية من بين 1010 عملاً أدبياً في مختلف فروع الجوائز بالدورة الثامنة عشرة .
إفتتح الفنان الكبير محمود حميدة – ضيف شرف الإحتفالية الثقافية – مراسم الحفل بكلمة إفتتاحية ، ثم ألقي د.محمد أبوالغار عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية كلمة أكد فيها علي أهمية التعبير الفني والثقافي في تطور الشعوب والأمم ، كما أعلن – في سابقة تعد الأولي في تاريخ الجائزة – منح جائزة إستثنائية للكاتب الصحفي الراحل محمد أبوالغيط عن أعماله وتحقيقاته الإستقصائية المتميزة ، كما أعلن أيضاً قرار مجلس أمناء الجائزة برفع قيمة كل الجوائز ابتداء من الدورة المقبلة ، وجاءت الجوائز علي النحو التالي :
( جوائز الدورة ال18 )
فاز بجائزة أفضل رواية فرع كبار الأدباء الكاتب / شادي لويس عن رواية “تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة” الصادرة عن دار العين للنشر، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية بفرع كبار الأدباء الكاتب / أحمد عبد اللطيف عن المجموعة القصصية ” مملكة مارك زوكربيرج وطيوره الخرافية ” الصادرة عن دار المتوسط .
أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول الكاتب / شارل عقل عن رواية “أحمر لارنج” الصادرة عن دار الكرمة ، كما فازت نفس الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية ..، وفاز بالمركز الثاني الكاتب / أحمد إبراهيم عن رواية “أبو جامع” الصادرة عن دار الهالة للنشر.
( أفضل سيناريو )
وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية لشباب الأدباء، الكاتب / محمد سرور عن المجموعة القصصية ” “ثلاثة فخاخ لذئب أعور ” الصادرة عن دار خطوط وظلال، بينما حصل على المركز الثاني الكاتب / محمد البرمي عن المجموعة القصصية ” للمحبين والأوغاد وقطاع الطرق الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة .
وفاز بجائزة أفضل سيناريو لكبار الكتاب كل من الثنائي أحمد الهواري وإبراهيم البطوط عن سيناريو فيلم ” حكاية ريشة وسمكة ” ، بينما فاز بجائزة أفضل سيناريو لشباب الكتاب محمد السمان عن سيناريو فيلم “أرضيون ” .
وذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب / أحمد نبيل عن النص المسرحي “نزهة السندباد في دوائر بغداد”، بينما فاز بجائزة المركز الثاني / عماد مطاوع عن النص المسرحي ” موسيقى هادئة “.
( كتاب الأطفال )
أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية فقد فاز بها مناصفة كل من الكاتب / بهاء جاهين عن كتاب ” الملك والمالك”، الصادر عن دار الشروق، ومجدي جرجس عن كتاب ” المعلم إبراهيم الجوهري ” .
كما فاز مناصفة أيضا بجائزة أفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنه، كل من أحمد قرني ونعمة زيدان، عن كتاب “لماذا لا يطير التمساح” الصادر عن دار بدائل للنشر، وأشرف أبو اليزيد وياسر جعيصة، عن كتاب “قطتي تؤلف كتابا” الصادر عن دار شجرة للنشر .
( كلمة ساويرس )
وأختتم الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، وراعي جائزة ساويرس الثقافية، حيث قدم التهنئة لكل الفائزين والشكر لمجلس أمناء الجائزة وأعضاء لجان تحكيم الدورة الثامنة عشرة .
شارك في تسليم الجوائز عدد كبير من الفنانين والفنانات من بينهم تامر حبيب وجميلة عوض وأحمد داوود ، كما شهد الحفل فقرة غنائية لفرقة مسار إجباري، وكذلك تم تقديم عرض لمشهد من النص المسرحي “نزهة السندباد في دوائر بغداد” الحائز على جائزة المركز الأول.
( 7 لجان تحكيم )
شارك في تقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 7 لجان تحكيم، ضمت نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر ، ففي لجنة تحكيم الأدب لكبار الأدباء ترأسها الكاتب الروائي إبراهيم عبدالمجيد ، ومن أعضائها الكاتبة الصحفية أميرة هويدي ،والناقد د.محمد بدوي، والكاتبة الروائية منصورة عز الدين، ود.هدى أباظة .
وترأس لجنة تحكيم الأدب لشباب الأدباء الكاتبة الصحفية كريمة كمال ومن أعضائها الكاتب والشاعر إبراهيم داوود ، ود.رانيا فتحي، والكاتبة رانية فهمي، والكاتب شعبان يوسف ..
وفي لجنة تحكيم أفضل سيناريو لكبار الكتاب ترأسها المصور السينمائي سعيد شيمي ، ومن أعضائها مهندس الديكور السينمائي أنسي أبوسيف ،والمونتيرة الكبيرة رحمة منتصر، والمخرج السنيمائي مجدي أحمد علي، والسيناريست مريم نعوم .
بينما ترأس لجنة تحكيم أفضل سيناريو لشباب الكتاب السيناريست والمنتح محمد حفظي ، ومن أعضائها المخرجة هالة جلال ،والمخرج السينمائي بسام مرتضى، ود.غادة الشهبندر،والمخرج السنيمائي كريم حنفي .
وترأست د.هدي وصفي لجنة تحكيم أفضل مسرحي ، ومن أعضاءها المخرج سمير العصفوري ، والمخرج المسرحي أحمد إسماعيل، والمخرج المسرحي عادل حسان، والفنانة القديرة سلوي محمد علي .
وفي لجنة تحكيم النقد الأدبي ترأست اللجنة د.فاتن مرسي ، ومن أعضائها الكاتب سيد محمود، والكاتب إبراهيم منصور، والكاتبة شهرت العالم.، ود.هالة فؤاد .
وترأست الكاتبة ليلي الراعي لجنة تحكيم أفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة ، ومن أعضائها المصورة الفوتوغرافية راندا شعث ، والكاتبة رانية حسين،ود. محمد أبو الخير، والكاتبة نادية الخولي .
( تعريف الجائزة )
يذكر أن “جائزة ساويرس الثقافية” هي أحد أهم أدوار مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لإختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة ، وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي.
ومنذ انطلاقها وعلى مدار 18 عاما، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: