900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يعتزم تعيين مدير جديد.. الشهر المقبل

900
900

كتبت/ ياسمين عبده

أعلن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، الصندوق يعتزم وضع اللمسات الأخيرة على عملية اختيار المدير الإداري الجديد بحلول نهاية أبريل 2024.
جدير بالذكر أن ولاية ولاية كريستالينا جورجيفا المديرة الحالية لـ صندوق النقد الدولي، تنتهي في 30 سبتمبر 2024.
في سياق متصل، توصل خبراء صندوق النقد الدولي مع مصر، يوم الأربعاء الماضي 6 مارس 2024، إلى اتفاق على مستوى خبراء الصندوق حول مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية بموجب الاتفاق في ظل تسهيل الصندوق الممدد EFF.
اتفق الصندوق مع مصر على منح القاهرة 8 مليارات دولار ضمن حزمة تمويل جديدة.
وتتضمن أهم الإصلاحات الاقتصادية التحول إلى نظام سعر صرف مرن، وتشديد السياسة النقدية وسياسة المالية العامة، وإبطاء الإنفاق على البنية التحتية للحد من التضخم، والمحافظة على استدامة القدرة على تحمل الديون، مع تعزيز بيئة تمكن القطاع الخاص من ممارسة نشاطه.
وهذه السياسات في تساعد في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي الكلي، واستعادة الثقة، كما ستمكن مصر من مواجهة التحديات التي اقترنت بالصدمات الخارجية في الآونة الأخيرة.
وكان صندوق النقد الدولي قال أن مصر طلبت زيادة قيمة الاتفاق الأصلي من 3 مليارات دولار أمريكي إلى حوالي 8 مليارات دولار أمريكي.
كما عقدت بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة السيدة إيفانا فلادكوفا هولار مناقشات بالحضور الشخصي مع السلطات المصرية خلال الفترة من 17 يناير حتى 1 فبراير الماضي في القاهرة.
وفي ختام مناقشات البعثة أصدرت فلادكوفا هولار البيان التالي: يسرني أن أعلن تَوَصُّل السلطات المصرية وفريق خبراء صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية بموجب الاتفاق في ظل “تسهيل الصندوق الممدد.
كما قالت مسؤولة صندوق النقد، وسط التحديات الاقتصادية الكلية الكبيرة التي باتت مواجهتها أكثر تعقيدا في ظل تأثير الصراع الأخير في غزة على السياحة وإيرادات قناة السويس، نظر الخبراء كذلك في طلب السلطات زيادة دعم الصندوق لمصر من 2.35 مليار وحدة حقوق سحب خاصة وهو ما يعادل حوالي 3 مليارات دولار أمريكي إلى 6.11 مليار وحدة حقوق سحب خاصة أي ما يعادل 8 مليارات دولار أمريكي.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى