900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
تحقيقات و تقارير

بروتوكول “التضامن ومشوار”.. لصالح “الأولى بالرعاية”

900
900

كتب/ مصطفى ياسين

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة مشوار التنموية، بروتوكول تعاون في مجال المشروعات التنموية والتمكين الإقتصادي، فى إطار التوجهات التنموية لتحقيق التمكين الاقتصادي للفئات الأولى بالرعاية، بهدف استقطاب واستثمار إمكانات الطرفين والعمل بها لتنفيذ عدد من المشروعات التي تدعم مئات من الأسر المتعففة للخروج من طائلة الفقر ومساعدتهم في البدء بمشروعات متناهية الصغر سعياً للربح والاستدامة.
أكدت د. مرفت عبدالسلام، مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، أن الوزارة تعمل جاهدة للوصول بالأسر الأولى بالرعاية إلى حد الكفاف من خلال مبادرات وحملات تهدف في المقام الأول إلى بناء مواطن كفء يسعي بخطى ثابتة نحو ركب التطور والإبداع.
أشارت إلى أن برتوكول التعاون يأتي إتساقًا مع توجهات الوزارة في التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية للنهوض بالمجتمع، وأن المشروعات التي تم الإتفاق عليها تأتي ضمن مبادرة بر أمان، حيث يتم فيها منح المستفيد مراكب للصيد وأدواته، شريطة التنسيق مع الثروة السمكية لضمان مطابقة الأدوات للمواصفات القياسية لعدم الإضرار بالثروة السمكية في مصر، وضرورة حمل المستفيد لترخيص مزاولة مهنة الصيد، موضحة أن الوزارة تعمل في هذه المبادرة استنادًا على قاعدة بيانات احتوت على الأسر الأكثر احتياجًا.
واقترحت أن يتم اعادة هيكلة المراكب المتهالكة واحلالها وتجديدها، وأن يخضع المستفيد للتدريب والممارسة والتأهيل قبل استلام المشروع.
وعن المناطق المطورة للعشوائيات أشارت د. مرفت أن الوزارة معنية بتأسيس الوحدات ورعايتها من خلال النشاطات المختلفة كالتمكين الاقتصادي ،النشاطات الطبية ،التربوية ،المساعدات الاجتماعية كالسلال الغذائية والبطاطين والملابس والحقيبة المدرسية.
واعلنت د. مرفت أن الوزارة أنشأت مصنعًا لانتاج السجاد الحرير بالفيوم وأن هناك أكثر من 14 وحدة بمساحة 1500 متر للوحدة، يُمكن استغلالها في مشروعات مختلفة، كما يُمكن التعاون في تربية دودة القز لانتاج الحرير.
من جانبه أكد د. صلاح الدين الجعفراوي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مشوار التنموية، أن منح المشروع في حد ذاته ليس الهدف الرئيس للمبادرةؤ ولكن الهدف الأشمل هو التوعية والتدريب على مباشرة المشروعات لضمان استمراريتها واستدامتها. مشيراً إلى أن المؤسسة من خلال توزيعاتها السابقة راعت في المقام الأول صلاحية القوارب ومواءمتها للمناطق المستهدفة، وكذا مطابقة القوارب وأدوات الصيد للمواصفات القياسية لعدم الإضرار بالثروة السمكية.
حضر توقيع البروتوكول: د. أحمد غفران، المدير المسؤول عن برنامج فرصة بوزارة التضامن، والذى أوضح أن المستفيدين من المشروع قُدمت لهم برامج توعية. ومن مؤسسة مشوار: دعاء صلاح، نائب رئيس مجلس الأمناء، حسين الباز، مستشار المؤسسة، اللواء أشرف العزازي، عضو مجلس الأمناء.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى