900
900
سياسه

أول طلب إحاطة من البرلمان لوقف زيادة قيمة تذاكر الكشف بالمؤسسات التابعة لوزارة الصحة

900
900

كتبت/ ياسمين عبده

أكدت نائبة عضو لجنة القوى العاملة بـ مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة بشأن ضرورة وقف القرار رقم 75 لسنة 2024 الصادر من وزارتى التنمية المحلية والصحة والسكان، والذي ينص علي زيادة قيمة تذاكر الكشف بالمؤسسات التابعة لوزارة الصحة والسكان.
ووجهت النائبة طلب الإحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان ووزير التنمية المحلية، وذلك لإصدار قرارات بدون دراسة تأثيرها السلبي على المجتمع في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية لن يسفر إلا عن مزيد من الأعباء علي كاهل المواطنين.
وقالت النائبة في طلب الإحاطة، أنه مع التزام كافة مؤسسات الدولة المصرية بتطبيق توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل علي حماية الطبقات الأشد فقرًا من تبعات الازمة الاقتصادية العالمية، خاصة ومع وجود نص دستوري صريح ورد في المادة رقم 18 من الدستور المصري بأحقية كل مواطن في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة، تكفل التزام الدولة بالحفاظ علي مرافق الخدمات الصحية العامة ودعمها، لكن هذا القرار زاد العبئ على المواطنين، خاصة مع تحديد الأدوية المنصرفة بواقع دواء واحد فقط.
وأكدت أنه في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية والتي أثرت بشكل كبير علي المواطنين، أصدرت وزارتي التنمية المحلية والصحة والسكان القرار رقم 75 لسنة 2024 والذي نص في مادته رقم 10 علي رفع قيمة تذكرة العيادات الخارجية الصباحية الي عشر جنيهات بدلاً من جنيها واحدا، ونصت المادة 27 علي رفع قيمة تذكرة منشآت الرعاية الصحية الاوليه الي خمس جنيهات بدلاً من جنيهاً واحداً، مع تحديد كمية الادوية المنصرفة بدواء واحد لكل تذكرة.
كما طالبت النائبة بوقف تنفيذ المواد الخاصة برفع قيمة التذاكر العلاجية بالقرار، مع عودة الكشف بالعيادات الخارجية ومنشآت الرعاية الصحية الأولية لما كانت عليه قبل تطبيق القرار المذكور رقم 75 لسنة 2024.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى