900
900
مقالات

حكايات كنوز مصرية

900
900

بقلم / داليا طايع

حكايات كتيرة بتعدي علينا عن اثارنا القديمة كل ما نكتشفها بنعرف اكتر عن ثقافة حضارة عظيمة من اكتر سبعة آلاف سنة حضارة شعب غير فكرة المستحيل ولحد الان قدروا يثبتوا لعالم اجمع انهم افضل حضارة تتميز بجميع علوم الهندسة والطب والتاريخ والكيمياء والفلك وغيرها من المجالات الأخرى يعجز قلمي عن ذكر الكم الهائل من إنجازات وتطور حيث انها حضارة تتميز بقوتهاوعظمتها انها حضارتنا الفرعونية القديمة الذي نفتخر بها حتى الأن انهم أجدادنا المصريون القدماء.

حكايتنا النهارده هتكون عن زوجة ملك وام ملك وجدة ملك وهي الملكة تي ذات الشخصية القوية والذكاء وهي صاحبة المؤمياد ذات الشعر الكثيف الذي ظل بلمعانه و لونه و قوته وجماله رغم مرور آلاف السنوات .. !!! تعالوا نعرف اكتر

حكايتنا النهارده هتكون مع الملكة تيي أو تي أو تيا ولدت في عام 1398ق.م وهي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وهي ابنة يويا مستشار زوجها الملك وهو مالكاً غنيا للأراضي من أصل غير ملكي من بلدة أخميم في صعيد مصر وتويا والدتها مغنية الإلهة حتحور ورئيسة احتفالات كل من الإلهين مين وآمون مما يشير إلى أنها كانت عضوا في العائلة المالكة أو من أصل ملكي، وقد أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، وفيما بعد أماً للملك أمنحتب الرابع (أخناتون) وبالتالي جدة للملك توت عنخ آمون.

وقد تزوجت الملكة تي من أمنحتب الثالث في السنة الثانية من حكمه، وكان هذا الملك قد ولد من زوجة ثانوية (موت إم ويا) لوالده (تحتمس الرابع) واحتاج إلى رابطة أقوى مع النسب الملكي، ولم تكن الملكة تي من أصول ملكية إلا أن الملك تزوجها لشدة حبه لها وأنجبت له أمنحتب الرابع، ويعد زواجه منها من أعظم قصص الحب في عهد الفراعنة، وسجل أمنحتب قصة زواجه من الملكة تى على «جعران الزواج»، ولم يكن الهدف هو تسجيل طقس احتفالى، إنما تسجيل ألقاب للملك والملكة وحدود الأراضى الخاضعة له.

وكانت الملكة تي لها مكانة عظيمة تتمتع بها فى قلب الملك رغم زواجاته الكثيره بل كان دائما يامر بنحت تماثيل لها بنفس الحجم تقريبا التى كان ينحت بها تماثيله وكانت تصور دائما بجانبه وهى تعتبر من الملكات التى حكمنَ مصر لما لهم من ذكاء وحكمة وقوه تختلف عن الاخرينتي كما خصص لها عدداً من الأضرحة لأجلها، وشيد معبداً مخصصاً لها في سيدينجا في النوبة حيث كانت تعبد كشكل من أشكال الإلهة حتحور-تفنوت. كما بنى لها بحيرة اصطناعية في السنة 12 من حكمه.

وأصبحت تي مستشارة لزوجها الموثوق بها والمثقفة كونها حكيمة وذكية وقوية وشرسة، وكانت قادرة على كسب احترام الشخصيات الأجنبية وكان القادة الأجانب على استعداد للتعامل معها مباشرة، وواصلت القيام بدور نشط في العلاقات الخارجية وكانت أول ملكة مصرية تسجل اسمها في أعمال رسمية.

واستمرت تي في تقديم المشورة لابنها أخناتون عندما تولي العرش. وتشير مراسلات ابنها مع توشراتا، ملك ميتاني، للتأثير السياسي الذي مارسته هذه الملكة في البلاط الملكي. ففي رسالة العمارنة رقم 26، توشراتا، ملك ميتاني، يتواصل مباشرة مع الملكة تيي لتذكيرها بالعلاقات الجيدة التي تمتع بها مع زوجها المتوفى ومعبراً عن رغبته في استمرار أجواء الود مع ابنها، أخناتون.

و توفيت الملكة تي بعد عام 12 من عهد أخناتون (1338 ق.م)، وزواجها من أمنحتب الثالث في سن الحادية عشرة أو الثانية عشرة، وترملها في سن الثامنة والأربعين إلى التاسعة وأربعين. ولا تزال اقتراحات حكم مشترك بين أمنحتب الثالث وابنه أخناتون تستمر لمدة تصل إلى اثني عشر عاما تلقى رواجاً بين علماء المصريات، ولكن معظم العلماء اليوم إما يقبلون فترة قصيرة للحكم المشترك لا تستمر لأكثر من سنة على الأكثر، أو لا وجود للحكم المشترك على الإطلاق .

ويعتقد أن الملكة تي قد دفن أصلا في مقبرة أخناتون الملكية في تل العمارنة مع ابنها وحفيدتها، معكت آتون، حيث تم التعرف على شظية من المقبرة منذ وقت ليس ببعيد على أنها من تابوتها، وانتهى المطاف بضريحها المذهب (الذي يظهرها مع أخناتون) في مقبرة وادي الملوك KV55 ، بينما تم العثور على تمثالين من الأوشابتي الخاصين بها في مقبرة زوجها أمنحتب الثالث.

وقد تم التعرف على موميائها بين المومياوات المعثور عليها في مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك KV35 بواسطة فيكتور لوريه في عام 1898؛ وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ “السيدة الكبيرة” بينها، وبحلول عام 2010، كان تحليل الحمض النووي، برعاية الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار المصرية|للمجلس الأعلى للآثار المصرية|لمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس، قادرا على التعرف رسميا على السيدة الكبيرة بأنها الملكة تي، حيث كانت خصلات شعرها الموجودة داخل مقبرة توت عنخ آمون مطابقة لحمض السيدة الكبيرة النووي.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى