900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
تحقيقات و تقارير

اللقاء الأول بين إتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية وجامعة عين شمس لبحث التعاون في مجالات الرعاية الصحية والمجتمعية

900
900

كتب : أحمد عبد الحليم

عقد في مقر رئاسة جامعة عين شمس أول أمس الثلاثاء الموافق 30 أبريل 2024، اللقاء الأول بين الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس بالنيابة عن الأستاذ الدكتور ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وذلك لبحث سُبل التعاون بين الإتحاد والجامعة في مجالات الرعاية الصحية والمجتمعية.
ضم اللقاء الأستاذة الدكتورة وجيدة أنور نائب رئيس الإتحاد والأستاذ بكلية الطب بالجامعة، وحضور مُمثلين من إدارة الجامعة المُسئولين عن الأنشطة المجتمعية بالجامعة.
إستعرضت خلال اللقاء الأستاذة الدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب لخدمة المجتمع وشئون البيئة أنشطة القوافل الطبية التي تنظمها الكلية في المحافظات المختلفة، والتي تشمل أنشطة تنموية متنوعة إلى جانب الخدمات الطبية من مختلف التخصصات، كما عرضت بعض الإنجازات الذي تمثلت في إنشاء مستشفى المُسنين بكلية الطب، والذي يضم برامج تدريبية للجليس المُسن، نظرًا لأهميته وإحتياجه بالمستشفى ولخدمة المُسنين في المجتمع.
أبدى الدكتور طلعت عبد القوي، إهتمامًا بالغًا برعاية المُسنين، مُؤكدًا على رغبة الإتحاد في التعاون مع الجمعيات للتوسع في هذه البرامج على المستوى القومي، مُشيرًا إلى أهمية المشاركة المجتمعية لرعاية المسنين في منازلهم.
تعتبر المشاركة بين الجامعة بكوادرها المختلفة مع المجتمع المدني من أهم السُبل لحل المشكلات التي تواجه تنمية المجتمع المصري في الوقت الحاضر ومن أهمها زيادة المشكلة السكانية التي تؤدى إلى أمية ونقص في الموارد والمرض وما لها من آثار سلبية على مناحي الحياة، وتعد جامعة عين شمس بخبرائها في المجالات المختلفة قوة داعمة لتنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والاشتراك في المبادرات الرئاسية في المجالات المختلفة مثل محو الأمية وتعليم الكبار، نشر مبادئ الصحة العامة.
ونظرًا لأهمية “الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية في وضع تصور عام لدور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في تنفيذ برامج التنمية، مع تنظيم برامج الإعداد والتدريب الفني والإداري بالتنسيق مع الإتحادات النوعية والإقليمية والجمعيات والمؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى تنسيق الجهود بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
إتفق الطرفان على التعاون والتنسيق على برامج محو الأمية، والقوافل بمدخل تنموي وطبي في المحافظات المختلفة بالتعاون مع الاتحادات الإقليمية والنوعية، والبرامج التدريبية من اجل التشغيل، والمشاركة في المبادرات الرئاسية ومبادرة حياه كريمة، والمشاركة في التغطية الإعلامية: المرئية، والمسموعة، والمقروءة؛ للإعلان عن الحملات، بالإضافة إلى توفير قاعدة بيانات الجمعيات والمؤسسات الأهلية التابعة له على مستوى الجمهورية، وإعداد ندوات توعوية تثقيفية متنوعة في كافة المحافظات.
وخلص اللقاء إلى الإتفاق على إعداد مذكرة تفاهم بين الإتحاد وجامعة عين شمس، تحدد مجالات التعاون المُشترك في مجالات الرعاية الصحية والمجتمعية، بما يساهم في خدمة المجتمع وتحسين حياة المواطنين.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى