شراكه بين الري وشركة كوكا-كولا لتحلية مياه الصرف الزراعي
سويلم : التوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه.. حلول مبتكرة والتكنولوجيا الحديثة لمواجهة التحديات المائية
- بحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي شركة كوكاكولا الدولية، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستدامة المائية والبيئية، ودراسة مشروع تحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة، وإستعرضت الوزارة التوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الموارد المائية والري 2050 ، حيث يمثل المشروع تحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب
كتب : يوسف يحيي
بحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي شركة كوكاكولا الدولية، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستدامة المائية والبيئية، ودراسة مشروع تحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة، وإستعرضت الوزارة التوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الموارد المائية والري 2050 ، حيث يمثل المشروع تحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب أي كميات إضافية من مياه نهر النيل.

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تطوير حلول قابلة للتوسع على مستوى الجمهورية لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، وتحسين جودة المياه، وتعزيز قدرة القطاع الزراعي على التكيف مع تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية ، مؤكدا حرص الوزارة على تنفيذ مشروعات ومبادرات تسهم في تحسين إدارة الموارد المائية والتوسع في تطبيق الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المائية ، وتشجيع المبادرات والشراكات التي تدعم الابتكار وتحقق الاستدامة، مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات المقترحة. كما أشار إلى أن هذا التعاون يمثل نموذجاً واعداً للشراكة بين القطاعين العام والخاص في دعم حلول مبتكرة للمياه، ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم المجتمعات المحلية الأكثر تأثراً بالإجهاد المائي.














