900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
فن

ساندرا نشأت وسامية أسعد.. لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

900
900

كتبت / أميرة لطفي
أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، عن أسماء لجان تحكيم مسابقات الدورة التاسعة المقرر إقامتها خلال الفترة من 16 حتى 22 فبراير الجاري، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الشباب والرياضة.
يعتمد مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هذا العام، على لجنتي تحكيم، الأولى لمسابقة الفيلم الروائي الدولي، ومسابقة الفيلم الوثائقي الدولي، ومسابقة التحريك ( الأنيمشن ).
أما لجنة التحكيم الثانية، فتختص بأفلام مسابقتي الفيلم العربي، ومسابقة أفلام الطلبة،
لجنة تحكيم المسابقة الدولية
المخرجة المصرية ساندرا نشأت
حصلت ساندرا نشأت علي بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الإخراج ، كما حصلت على منحة دراسية سنة 1994 بأمريكا، بدأت حياتها الفنية بالفيلم القصير (آخر شتا)، ثم أخرجت فيلم تسجيلي يحمل اسم (الموفيولا)، بدايتها فى الأفلام الروائية الطويلة عبر فيلم (مبروك وبلبل) سنة 1996 قدمت بعده عدد من الأفلام الناجحة مثل: (ليه خلتني أحبك، حرامية فى كي جي تو، ملاكي إسكندرية، مسجون ترانزيت، المصلحة، حرامية فى تايلاند، الرهينة). كما قدمت ساندرا العديد من الأغاني المصورة،، وأخرجت فيلم ( شارك عام 2014 للحشد بالمشاركة في استفتاء الدستور المصري 2013-2014 و أيضًا أخرجت (بحلم) يتحدث عن آمال المصريين وأحلامهم وما يتمنوا من رئيس مصر الجديد، وعن أحلامهم التي يسعوا لتحقيقها و آخر أفلامها هو الفيلم القصير (أخويا) بطولة أحمد عز عام 2022 م .
المخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين
مليكة ماء العينين مخرجة ومنتجة أفلام وثائقية ،من مدينة العيون جنوب المغرب، اشتغلت في مجال الإعلام المرئي والمسموع كصحافية ومراسلة ،فنية تحرير ،منتجة ومخرجة للعديد من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية كما أنتجت وأخرجت أفلامًا وثائقية طويلة وقصيرة . وهي رئيسة جمعية الصحراء لسينما ، الثقافة والفن بالعيون / المغرب ، ونائبة رئيس نادي المنتجين والمهنيين السينمائيين بالعيون،و في السنوات الأخيرة ، شاركت في العديد من المهرجانات والندوات الوطنية والدولية كمخرجة وصحفية وعضو في لجنة التحكيم.
الناقد الإيطالى ماسيمو ليتشي
ناقد سينمائي ومسرحي ومراسل مهرجانات دولية ، أثناء دراسته للأدب في جامعة جنوة ، في عام 2012 نشر كتابه الأول وأصبح محاضرًا مستقلاً في تاريخ السينما والمسرح . عضوفي SNCCI ، شغل منصب رئيس لجنة تحكيم FIPRESCI في مهرجانات مانهايم- هايدلبرج السينمائي الدولي في عام 2014 ، ثيسالونيكي للأفلام الوثائقية في عام 2015 إسطنبول السينمائي في عام 2018 وعام 2021. كما شارك في لجان تحكيم النقاد الدولية في ( أنقرة ، ، برلين ، لشبونة ، أسوان ، كييف ، فالنسيا ، الإسماعيلية ، وهونج كونج).
فالما فاف/ جنوب إفريقيا – كندا
قضت سنواتها التكوينية في كيب تاون، جنوب إفريقيا، وبعد ذلك تلقت تعليمها في كندا، وعملت كمنسقة مناظر في مسلسلات، وإعلانات تجارية، وأفلام طويلة في مونتريال وتورنتو وكيب تاون. عملت أيضًا مع “نساء في السينما والتلفزيون “و كمديرة تسويق في مهرجان كيب تاون السينمائي الدولي ومنسقة العلاقات العامة لمهرجان تورنتو الدولي للأفلام البيئية والأفلام. ومؤخرًا أدارت الدورة الثالثة والأربعين من مهرجان ديربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا. تقوم حاليًا بتقييم طلبات التمويل المقدمة للمؤسسة الوطنية للسينما والفيديو في جنوب إفريقيا، تحت إدارة الفنون والثقافة والرياضة.
المونتيرة والممثلة المصرية دعاء عريقات
تخرجت من المعهد العالي للسينما قسم مونتاج ،عملت في البداية كمساعدة مخرج ومونتيرة في مجال البرامج التلفزيونية و مثلت في البداية في عدد من الافلام القصيرة ثم حصلت تنويه خاص من مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط عن دورها في فيلم ” الخروج للنهار “إخراج هالة لطفي و ، قامت ببطولة الفيلم القصير ما لا نعرفة عن مريم إخراج مراد مصطفى، و الذي عرض لاول مرة بالعالم بمهرجان كليرمونت فيران و تم عرضة في الكثير من المهرجات الدولية و حصد العديد من الجوائز ، و عملت في الفيلم الروائي الطويل لما بنتولد اخرج تامر عزت في ٢٠١٩
لجنة تحكيم المسابقة العربية وأفلام الطلبة
الممثلة المصرية سامية أسعد
بدأت سامية أسعد مشوارها الفنى على مسرح الجامعة الأمريكية حيث شاركت فى عدة مسرحيات من أبرزها “اللص” لتوفيق الحكيم وإخراج المخرج المسرحى الراحل محمود اللوزى ، ثم اكتشفها المخرج داوود عبدالسيد وقدمها فى اول دور سينمائى لها فى فيلم رسائل البحر، شاركت فيما بعد فى عدة أفلام أهمها “أسماء” ، “الطريق الدائرى” ، “لا مؤاخذة” و “مليكة”،شاركت أيضا فى عدد كبير من المسلسلات أبرزها “فوق مستوى الشبهات” ،” ، “القاهرة كابول””
المخرج التونسي يونس بن حجرية
مخرج سينمائي تونسي وفنان تشكيلي وأستاذ في التقنيات السمعي البصري والسينما بجامعة قرطاج قام بإخراج أفلام قصيرة وطويلة و شارك بالعديد من المهرجانات السينمائية و من افلامه القصيرة ( The Horla 2009 – الطريق الى كيارستامي 2017 – صوفيزم 2018 متحصل على جائزة الجمهور وجائزة لجنة تحكيم بمهرجان لوكانيا السينمائي بايطاليا
الناقد الموسيقي المصري د.وليد شوشه
يعمل استاذا في المعهد العالي للنقد الفني و يعمل محاضرا في العديد من الجامعات و الدول العربية
و يشغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني فرع الاسكندرية و يصبح هو اول عميد للمعهد و يشغل العديد من المناصب الاخري كمدير لمتحفي ام كلثوم و قصر المانسترلي و شغل العديد من لجان التحكيم في مهرجان سينمائية و مسرحية عديدة .
الإعلامية المصرية رجاء الغمراوي
الإعلامية د. رجاء الغمراوي عملت بالتلفزيون المصري كمعد برامج و كاتب سيناريو لها العديد من الأفلام التسجيلية منها ( الأرمن و الإسكندرية – وجه في الزحام – سيوة صراع الموت والحياة – مطروح موطن الجمال) العديد من البرامج التليفزيونيةو حصلت على دكتوراة في الإعلام من جامعة الأسكندرية .
المنتج والإعلامي السعودي خالد المجرشي
عمل امين المساعد لاتحاد المنتجين العرب وايضا هو عضو اللجنة العليا لمونديال القاهره للأعمال الفنية والإعلام ، شارك بعدة لجان تحكيم مشاريع تخرج لطلاب الإعلام في عدة جامعات مصرية ،عضو المنظمة العربية الحور ،عضو جمعية اعلاميون السعودية.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى