900
900
تحقيقات و تقارير

تعاون تام بكافة المجالات للكنائس ذات التراث السرياني في مصر

900
900

كتب / هاني سيد

انقعد لقاء للكنائس الأربع ذات التراث السرياني في مصر، وهي الكنائس: السريانية الأرثوذكسية، السريانية الكاثوليكية، الكلدانية، المارونية.
وذلك في مقر الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في غمرة- القاهرة، ببركة صلوات نيافة المطران مار تيموثاوس متى الخوري، مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها، والنائب البطريركي لمصر بالوكالة، وبركة حضور قدس الأب الربان فيليبس عيسى كاهن الكنيسة.
وكان هذا اللقاء تحت عنوان (ܫܶܪ̈ܫܶܐ، الجذور، The Roots)، إذ إن تلك الكنائس المختلفة تتميز بنفس التراث السرياني الأصيل المتمثل باللغة والأصل والقومية.
وقد بادرت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية لإقامة هذا اللقاء، ودعت الكنائس لعقده، إذ ينعقد لأول مرة في تاريخ تلك الكنائس في مصر، وذلك استمراراً وتأكيداً على الاجتماع الذي دعا إليه قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني، في المقر البطريركي العطشانة- لبنان يوم ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٢.
شارك في اللقاء صاحب السيادة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان.
صاحب السيادة المطران مار أفرام إيلي وردة، مطران أبرشية القاهرة، والنائب البطريركي على السودان للسريان الكاثوليك.
سيادة الخور أسقف بولس ساتي المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية في مصر.
وكان هدف هذا اللقاء الرئيسي هو التعاون المشترك بين الكنائس الأربع في كافة المجالات، وإثبات الوجود والنشاط السرياني المستمر الذي يُرَام من كنائس مصر السريانية.
إذ تناقش أصحاب السيادة ممثلي الكنائس، في إمكانية العمل معاً لإبراز الهوية السريانية والوجود السرياني على أرض مصر، وكيفية تنفيذ هذا التعاون بشكل عملي.
وفي الختام صلى الجميع أمام مذبح الكنيسة ليتمم الله هذا العمل وينميه ليأتي بثمار عديدة، ثم تم تبادل الهدايا، والتقاط الصور التذكارية.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى