900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
فتاوي وأحكام

مركز الفلك الدولي: تعذر رؤية هلال رمضان

900
900

كتبت/ ياسمين عبده

قال مركز الفلك الدولي اليوم الأحد، إنه في محاولة لرؤية الهلال استُخدمت تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار، فيما لا تزال العديد من الدول العربية والإسلامية تترقب تحري الهلال.
وتابع في تغريدة على موقع “إكس”، بأن استخدام تقنية التصوير الفلكي أمكنت رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال علماً بأن السماء صافية جداً.
وأضاف مركز الفلك الدولي، أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.
وبالنسبة لـ إمكانية رؤية الهلال اليوم الأحد 10 مارس، واستناداً على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة (ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة)، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.
ومتوقع بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى