900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
سياسه

د. محمد الصالحي : عقد القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ يؤكد دور مصر الريادي بالمنطقة

900
900

كتب / عوض العدوي

اكد الدكتور محمد الصالحي عضو مجلس الشيوخ ونائب الزقازيق أن عقد أعمال القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى دليل علي مكانة مصر وريادتها في المنطقة و تجسد مكانة مصر السياسية حاليا على الساحة الدولية ودورها المركزي في المنطقة وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية، فضلاً عن الطموحات الأوروبية للشراكة الاقتصادية مع مصر في ضوء نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وذكر الدكتور الصالحي إن الهدف من هذه القمة التي تشهد أضخم حضور دبلوماسي من الجانبين العربي والأوروبي على المستوى الرئاسي ويحضرها قادة وزعماء أكثر من 25 دولة. تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين في جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية، وإحداث توافق سياسي بشأن قضايا المنطقة والعالم وتعزيز التعاون الاقتصادي، في إطار الشراكة التي تتسم بها العلاقة بين الطرفين، في ظل ارتفاع مستوى الاستثمارات الأوروبية في مصر، حيث ارتفع حجم الاستثمارات الأوروبية الوافدة لمصر خلال السنوات الأخيرة، الى أكثر من 6.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 720٪ عن الأعوام الماضية.

ونوة الى إن القمة ستكون بمثابة شهادة ثقة جديدة في مسار الاقتصاد المصري ورسالة طمأنة وتحفيز لأصحاب الاستثمارات الأجنبية في استقرار ونمو السوق المصري.

وأوضح الدكتور محمد الصالحي أن مباحثات القمة ستشمل جميع المجالات السياسية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، وملفات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والهجرة، ورسم خطط المستقبل بين الجانبين، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الإقليمية وخاصة الحرب في قطاع غزة، وكيفية استعادة الأمن والاستقرار في الإقليم، وتجنب تداعيات التوترات الجارية على السِلم الدولي.

وأشاد الدكتور الصالحي بالدور المصري في الدعم المستمر للأخوة الفلسطينين والسعي دائما لوقف العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة ورفض التهجير القسري للفلسطينيين وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل وضرورة دعم جهود التسوية السياسية.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى