900
900
منوعات

السفير “بولوخوف”.. على مائدة الإفطار بمتحف الحضارة: رمضان مصر “حاجة تانية”.. نتمنى إستنساخها أذربيجانيا

900
900

كتب- مصطفى ياسين

أكد د. إلخان بولوخوف، سفير أذربيجان بالقاهرة، أن العلاقات المصرية الأذربيجانية تعيش حالة من الازدهار والتشبيك على كل المستويات والأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، خاصة فى أعقاب الزيارات المتبادلة فيما بين الزعيمين عبدالفتاح السيسى وإلهام علييف، حيث كانت زيارة الرئيس السيسى فى يناير العام الماضي كأول رئيس مصرى يزور أذربيجان، بعد استقلالها وتأسيسها على يد الزعيم الراحل حيدر علييف عام ١٩٩١، فضلاً عن الوفود الرسمية والشعبية، بما ينعكس إيجاباً على تقوية وترسيخ العلاقات المشتركة.
جاء ذلك خلال لقائه عدد من الصحفيين على مائدة الإفطار التى أقامتها السفارة الأذربيجانية، بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، بحضور المستشار السياسى رامز ولييف، القنصل ذاكر عبدالله، المسئول الإدارى راسم رامز.
وصف العلاقات بين الشعبين بأنها متميزة واخوية، مؤكداً أن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك فى مصر فعلاً “حاجة تانية خالص” وغير كل الدول العربية والإسلامية، مشيرا إلى أنه زار عددا من الدول العربية والإسلامية وتصادف ذلك في شهر رمضان ولم يلحظ هذه المظاهر، وهذا ثانى رمضان له مصريا، فالمصريون يحتفلون به بشكل مختلف تماما، ويقيمون موائد الإفطار الجماعية في الشوارع والميادين، ويجتمع الأهل والأصدقاء والجيران، مشيداً بموائد الرحمن فى المناطق الشعبية كالمطرية وعابدين والأسمرات وغيرها، متمنياً أن تنتقل هذه المظاهر الرمضانية المصرية إلى المجتمع الأذربيجاني، حيث لا يجتمع الصائمون هناك إلا في أضيق الحدود وعلى نطاق الأسرة الصغيرة فقط.
ودار حوار بين السفير والصحفيين، فأشار إلى أن اذربيجان لم تكن تفصح عن هويتها الإسلامية أيام الاتحاد السوفيتي فغير مسموح التجمع الإسلامى ولا حتى الصيام، فقط منذ ٣٠ سنة بدانا التعريف بالإسلام وإعلان هويتنا.
وتحدث عن دور الصحافة في ترسيخ الوعى ونشر ثقافة السلام والتسامح، وإن كانت السوشيال ميديا بدات تسحب البساط منها، وانجرار الغالبية خلفها إلا أن معلوماتها غير موثقة، وهذا سبب كثير من الأزمات الدولية والانسانية، ولذا لابد من وضع قوانين لضبط الأوضاع، ففى اذربيجان مثلاً ٥٦ محافظة، تغطيها تقريباً ٢٧ قناة تليفزيونية ما بين محلية وعامة، فضلاً عن الصحف والمجلات الورقية والمواقع الإلكترونية، لكنها جميعا تعمل طبقا للقانون لحماية المجتمع.
ونفس الشئ فى أمريكا الجنوبية هناك ضوابط للنشر فى وسائل التواصل الاجتماعي لمن لديه أكثر من ألف مشاهد، بحيث تكون عليه مسئولية النشر.
أعلن “د. بولوخوف” أن أذربيجان تستضيف المؤتمر الأممى عن التغيرات المناخية cop29 العام المقبل، وسيكون هناك تعاون وتنسيق أذربيجانى مصرى، والاستفادة من التجربة المصرية فى هذا المجال لسابق استضافتها cop27.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى