900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
صحة و طب

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار.. معلومات هامه

900
900

كتبت / داليا طايع

تعرف السمنة بأنها تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وقد أصبحت من الاضطرابات الشائعة في العالم، ولطالما كانت السمنة واحدة من الأسباب التي تقف خلف الكثير من الأمراض المزمنة كالسكري والضغط، في الوقت الذي فشلت فيه مختلف الأنظمة الغذائية والرياضية في إنزال الوزن، ولكن ماذا لو أمكن علاج السمنة بطرق جراحية كعملية تكميم المعدة او تحويل مسار المعدة.

أولاً: تكميم المعدة

يتم خلالها التخلص من جزء كبير من المعدة، أي حوالي 75% منها، مع الاحتفاظ بالجزء المتبقي الذي يكون على شكل أنبوب ضيق، وذلك لتقليل حجم المعدة بحيث تكون قادرة على استيعاب كمية بسيطة فقط من الطعام في الوجبة الواحدة، كما أنها تساعد على الحدّ من الشهية وتعزيز الإحساس بالشبع، مما يُساهم في خسارة الوزن. 

تتميز عملية تكميم المعدة بفترة التعافي القصيرة بعدها، وإجرائها عبر المنظار عادةً دون الحاجة إلى عملية مفتوحة، كما أنها لا تؤثر في امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة. 

ثانياً: تحويل مسار المعدة

يُطلق عليها أيضاً اسم (المجازة المعديّة)، وغالباً ما يتم إجراؤها عن طريق التنظير البطني، وتساعد على التخلص من الوزن الزائد عن طريق عمل جيب صغير من المعدة يتم إيصاله مباشرةً بالأمعاء الدقيقة، بحيث يسمح للطعام بالانتقال إليه ومن ثم إلى الأمعاء مباشرةً، متجاوزاً معظم أجزاء المعدة الأخرى. 

عملية تحويل مسار المعدة هي أعقد من تكميم المعدة لتدخّل الأمعاء الدقيقة فيها، إلا أنها تتميز بخسارة وزن أسرع وأكثر أحياناً، لكنها قد تسبب نقص في امتصاص المعادن والفيتامينات على عكس التكميم. 

الخطوة الأهم للحصول على أفضل النتائج
إذا كنت تفكر بإجراء عملية التكميم، أو عملية تحويل المسار، أو غير ذلك من الإجراءات الطبية المعنية بعلاج السمنة، عليك أن تثق برأي الطبيب المعالج، فهو الذي يحدد الإجراء الأنسب لاحتياجات المريض، لذلك يجب استشارة طبيب يتمتع بخبرة كافية، والتوجه لمستشفى معروف بإمكانياته المتطورة وجاهزيّته للتعامل مع حالات السمنة المفرطة.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى