900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
اقتصاد

تراجع غير مسبوق للجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية

900
900

كتبت/ ياسمين عبده

تراجع الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات تبعه حالة كساد واضحة بسبب انعدام القدرة الشرائية وسط غالبية السودانيين الذين يعيشون أوضاعا صعبة خلفتها الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.
وبلغ الدولار 1259 جنيه سوداني، فيما لامس في السوق الموازي حاجز الـ1600 جنيه، وسط تزايد الطلب على المعروض بما يرجح فرص تسجيل الجنيه مزيدا من التراجع خلال اليومين المقبلين.
جدير بالذكر أن سعر صرف الجنيه السوداني، كان قد شهد ثباتاً أمام العملات الأجنبية بواقع 600 جنيه للدولار الواحد، في الأشهر الثلاثة الأولى التي أعقبت القتال الذي اندلع منتصف أبريل من العام الماضي، قبل أن يبدأ الهبوط بسرعة.
وتسبب تراجع العملة المحلية إلى ارتفاع أسعار غاز الطهي في عدد من الولايات السودانية بما فيها العاصمة الخرطوم حيث أعلنت حكومتها زيادة سعر بيع أسطوانة غاز الطهي وزن 12.5 إلى 23 ألفا و600 جنيه، أي ما يعادل نحو 18 دولاراً.
وقال برعي الصديق، محافظ البنك المركزي السوداني، أن البنك المركزي يمتلك احتياطات جيدة من النقد، مشيراً إلى أن الحرب المستمرة لأكثر من عام تصعب توقع أداء ومؤشرات الاقتصاد الكلي فيما يخص سعر الصرف والتضخم بما يحقق أهداف السياسة النقدية.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى