900
900
المطبخ و الناس

تعرف على أفضل الأطعمة التي تحميك من إرتفاع درجة الحرارة والرتوبة

900
900

كتبت / مريم حسن صلاح الدين

يرتبط قدوم فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في الجو وما يصاحبهما من متاعب صحية، أهمها الشعور بالكسل والإجهاد وانعدام طاقة الجسم، وعدم القدرة على الحركة أو أداء أي أعمال نرغب بها، نتيجة لافتقاد الجسم كميات كبيرة من المياه بسبب التعرق، ما يجعلنا في حاجة دائمة إلى أطعمة ترطب الجسم وتعيد له حيويته ونشاطه. سنوضح لكِ في هذا المقال أفضل الأطعمة والمشروبات التي ترطب الجسم وتعمل على رفع طاقته في الصيف، وتكسبه الحيوية والنشاط اللازمين له.
أطعمة ترطب الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة، نحتاج إلى أطعمة ترطب الجسم وتساعده على مقاومة الحرارة وتفيده في الوقت نفسه، لذا تكون الأطعمة الخفيفة والمشروبات الصحية ملجأنا للتخفيف من حالة انعدام الطاقة في الصيف، فتمدنا بالشعور بالترطيب وتساعدنا على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة. الشوفان: يأتي ضمن أنواع الكربوهيدرات المفيدة للجسم بشكل عام، وخلال الصيف بشكل خاص، كما أنه من الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالطاقة دون سعرات حرارية إضافية. الأكلات البحرية: تُعد من الأطعمة الخفيفة في فصل الصيف التي يمكن الحصول منها على مستوى جيد من البروتينات، وتساعد أيضًا على تهدئة حرارة الجسم. الزبادي: من أكثر الأطعمة التي يوصي أطباء التغذية بتناولها لمحاربة إعياء الصيف وإجهاد الجسم الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة هي الزبادي، فهو غني بالبروتين والكربوهيدرات التي تمنح الجسم القوة والطاقة. ويحتوي أيضًا على بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتخفف أعراض التعب والإجهاد.
خضروات ترطب الجسم الخضار السوتيه على البخار: تساعد الخضروات المنوعة المطهية على البخار، مثل: الباذنجان والطماطم والكوسة والبطاطس على ترطيب الجسم الترطيب، وإكسابه الطاقة اللازمة له في الوقت نفسه. الخس: يُعد من أهم الخضروات المرطبة للجسم، وتتعدد فوائد الخس فهو يُشكل مصدرًا جيدًا لمعدن البوتاسيوم الذي يحفظ توازن الماء في الخلايا، ما ينعكس إيجابيًّا على وظائف أعضاء الجسم. الخيار: يحتوي الخيار على كمية عالية من المياه تتجاوز 85% من وزنه، فيساعد على تبريد الجسم ويحميه من الجفاف، ويمتاز الخيار بخواصه المهدئة للأعصاب والمنعشة للجسم والمسكنة للعطش. المشروم: يُعد من أكثر الأطعمة التي تحارب التعب وتعيد للجسم طاقته التي يفقدها بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث يحتوي على فيتامين “ب” الذي ينتج الطاقة في الجسم. الكوسة: من الأطعمة المثالية التي تساعد على تبريد الجسم، حيث يُشكل الماء أكثر من 90% من وزنها، وتمتاز الكوسة باحتوائها على مجموعة من الأملاح الطبيعية التي يفقدها الجسم بفعل الطقس الحار. الجرجير: يُعد من الخضروات الغنية بالماء الذي يمنع الجفاف، ويحتوي أيضًا على زيوت طيارة تقي الجلد من أضرار أشعة الشمس، وغني كذلك بالحديد المضاد لفقر الدم ومعدن البوتاسيوم المنظم لحركة السوائل في الجسم. البطاطا الحلوة: من الأطعمة الغنية بالألياف والبوتاسيوم التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وإراحة الجسم ومده بالطاقة اللازمة لمواصلة يومه. فواكه ترطب الجسم الموز: يُعد خيارًا مثاليًّا لاستعادة طاقة الجسم المفقودة في الصيف، نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم والكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الجسم ثم إلى طاقة. البطيخ: هو الفاكهة الصيفية الأولى التي تمنح الجسم الشعور بالترطيب والانتعاش، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، حيث يعمل على تعويض السوائل المفقودة من الجسم، بسبب الحر والتعرق خلال الصيف
العصائر الطبيعية الخالية من السكر: تمنح الجسم الشعور بالانتعاش في أيام الحر، وهي مصدر جيد للسكريات والفيتامينات والعناصر المهمة للجسم. كما تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعدنا على مواصلة أعمالنا في أيام الصيف. عصير الليمون بالنعناع: يجمع هذا العصير بين فائدة النعناع للجهاز الهضمي ودوره المهم في تهدئة أعصابك، وبين فوائد الليمون المتعددة باعتباره من الحمضيات المرطبة والمنعشة للجسم، التي تقاوم حالات الإجهاد والتعب بسبب الحرارة الشديدة.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى