فن

الهند وكندا ضيفي شرف الدورة ال 15 لمهرجان سماع الدولي للموسيقي الروحية

30 فرقة تشارك في فاعليات وليالي المهرجان .. وتكريم خاص لسميرة عبدالعزبز

كتب / نادر أحمد
أعلن الفنان إنتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية عن إختيار دولتي الهند وكندا ضيفي شرف الدورة الخامسة عشر لهذا العام والتي تقام تحت عنوان ” رسالة سلام إلي العالم ” والذي يقام حفل إفتتاحه مساء السبت القادم علي مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر بحضور د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، وتستمر فاعلياته بعدة مواقع حتي السبت التالي 24 سبتمبر في قبة الغورى، وقصر الأمير طاز، وبيت السنارى ، والمتحف القبطى” مجمع الأديان بمصر القديمة” الذى ستقام به احتفالية ملتقى الأديان”هنا نصلى معا” يوم الخميس 22 سبتمبر .
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المجلس الأعلي للثقافة وقال :
يكرم المهرجان هذا العام الفنان الهندي مادانجيت سنغ ، الفنان عزيز حاجبيلي من دولة أذريبجان ، والشيخ التونسي عبد الجواد محيسن ، الفنانة المغربية صباح زيداني ، ومن مصر القس أنطونيوس عياد ، إلي جانب تكريم خاص للفنانة سميرة عبد العزيز لمشاركتها في تقديم مهرجان سماع الدولى علي مدار الدورات السابقة .
وكشف رئيس المهرجان بأن هناك أكثر من ٢٢ دولة طالبت المشاركة في الدورة الحالية ، لكن نظرا للظروف التي تمر بها البلاد فقد تم اختيار بعض الدول التي تمثل ثقافات مختلفة ، ويُشارك فى المهرجان ٣٠ فرقة تضم الفرق المصرية وفرق من الجاليات الأجنبية المقيمة بمصر من 13 دولة بينها كندا لأول مره في المهرجان، بالإضافة إلى الهند، والجزائر ورومانيا والمغرب والأردن والسودان وجنوب السودان وإندونسيا ولبنان واليمن وفلسطين ومصر، بالإضافة لمشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة فى مصر .
وأضاف بأنه ستقام احتفالية كبرى تضم مجموعة كبيرة من الفرق المشاركة فى الختام يوم السبت 24 سبتمبرمن خلال الورشة الدولية التى تؤكد على التفرد والتناغم الذى يعكس قيمة الإنسان ، وقال أن المهرجان أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربية فقط، بل وأيضا على مستوى العالم أجمع .
ووجه الفنان إنتصار عبدالفتاح التهنئة للدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة لتوليها رئاسة الوزارة ، كما وجه الشكر للفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق الذي دعم فكرة اقامة المهرجان منذ دورته الأولى وكذلك د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة السابق وكافة الوزارات التي شاركت في المهرجان مؤكداً أن المهرجان يهدف إلي نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنسانى بين ثقافات الشعوب .

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: