900
900
إجعل الذكاء الإصطناعي يعمل من أجلك
مقالات

إعجاز السنه النبويه في وقايه الجهاز الهضمي من الأمراض!

900
900

بقلم / د. ياسرجعفر

الشرع الإسلامي دائما يحافظ علي الانسان في جميع اموره وفي جميع الأحوال علي جميع الاصعده ويربية التربية الصحيحة والرسول صلى الله عليه وسلم رحيم بالناس.. وفي حديثه الذي نحن بصدده يعلمنا كيفية الوقايه من مشاكل الجهاز الهضمي من عسر هضم والانتفاخ والتهابات القولون وٱلامه ووقايه الجهاز الهضمي ففي الحديث النبوي الشريف:( كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يستاكُ عرضًا ويشربُ مصًّا و يتنفسُ ثلاثًا ويقول هو أهنأُ وأمرأُ وأبرأُ )
الراوي : بهز بن حكيم.. المحدث : ابن عدي.. المصدر : الكامل في الضعفاء.. الصفحة أو الرقم : 8/530 | خلاصة حكم المحدث : [غريب].. التخريج : أخرجه ابن حبان في (المجروحين) (1/244)، والطبراني (2/47) (1242)، وابن قانع في ((معجم الصحابة)) (1/105)
وفي روايه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتنفسُ في الشرابِ ثلاثا ويقول : هو أَهنَأ ، وأبرَأ ، وأشفَى . قال أنس : وأنا أتنفسُ في الشرابِ ثلاثا )
الراوي : أنس بن مالك.. المحدث : البغوي.. المصدر : شرح السنة
الصفحة أو الرقم: 6/131.. خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه مسلم (2028)
عندما يشرب الانسان يمص الماء مصا بصوت لكي يخرج الهواء من الجهاز الهضمي ولايسبب مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم والام القولون ففي هذه الطريقة العلميه وقايه من جميع مشاكل الجهاز الهضمي الذي يشتكي منه حوالي ٩٠ ٪ من شعوب العالم.. علَّمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أصْحابَه رضِيَ اللهُ عنهم آدابَ الطَّعامِ والشَّرابِ، ونقَلَها الصَّحابةِ لِمَن بعدَهم.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ أَنَسُ بنُ مالِكٍ رضِيَ اللهُ عنه: “كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَتنفَّسُ في الشَّرابِ ثلاثًا”، أي: إنَّه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ كان لا يَشرَبُ في نَفَسٍ واحدٍ، وإنَّما يَشرَبُ على ثلاثِ مرَّاتٍ، وفي كُلِّ مرَّةٍ يتنفَّسُ خارجَ الإنَّاءِ، ويقول: “هو أَهْنَأُ”، أي: هو ألذُّ وأكْثَرُ مُوافقةً للشُّربِ، مع أنَّ تلك الطَّريقةَ في الشُّربِ أكْثرُ إرواءً للشَّاربِ، “وأَبْرَأُ، وأَشْفى”، أي: فيه سَلامةٌ ممَّا يُصيبُ الجِسمَ مِنَ الشُّربِ مرَّةً واحدةً، وراحةٌ مِن أيِّ أذًى، والشُّرْبُ في نَفَسٍ واحدٍ غيرُ مَحْمودٍ عِندَ أهْلِ الطِّبِّ، وربَّما آذَى الكَبِدَ، قال أنسٌ رضِيَ اللهُ عنه: “وأنا أتنفَّسُ في الشَّرابِ ثلاثًا” اقتداءً بفِعْلِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ التَّنفُّسَ يكونُ خارِجَ الإناءِ أثناءَ الشُّربِ.
وفيه: بيانُ حِرصِ الصَّحابةِ الكِرامِ على التأسِّي بأفعالِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ .
والمقصود هنا ان نشرب الماء على ثلاث دفعات وليس التنفس
1- والحكمة من ذلك هي ان الكبد هو المسؤول عن الشعور بالعطش عند الانسان وعند شرب الماء دفعة واحدة يندفع الماء الى الكبد مرة واحدة فيحدث تليف الكبد اما عند شرب الماء على ثلاث مراحل تعمل المرة الاولى على تنبيه الكبد بوجود الماء فيستعد بإبتلاله وليونه فلا يسبب تآكل فيه ولا يسبب تلفه ولا اضطرابات انزيمات الكبد
2- والحكمة ايضا من شرب الماء على ثلاث دفعات هي ان شرب الماء او تناول الطعام يتقاطع مع الهواء عند البلعوم فلا يستطيع كلاهما المرور معا فلا بد من وقوف احدهما حتى يمر الاخر.
فعند شرب الماء دفعة واحدة يكتم الانسان نفسه مدة طويلة ينحبس فيها الهواء في الرئتين فيأخذ بالضغط على جدران الاسناخ الرئوية
فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج و لا يظهر ضرر ذلك في مدة قصيرة ، ولكن إذااتخذ المرء ذلك عادة له تظهر عليه أعراض انتفاخ الرئة … فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد وبسبب انتفاخ الرئه يحدث نهجان عند صعود درج السلم او في اقل مجهود بالعمل وهذه منتشرة جدا بين كثير من الناس!! و تزرقُّ شفتاه و أظافره ،
ثم تضغط الرئتان على القلب فيصاب بالقصور و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ، ثم يحدث الاستسقاء والازمات!! ولذلك كثير من يشتكي من اضطرابات الجهاز الهضمي وانتفاخ القولون وعسر الهضم والسبب في ذالك هو عدم تطبيق النصيحه العلميه للرسول صلى الله عليه وسلم وهي مص شرب الماء ولذلك يتضح بعد مص شرب الماء يتكرع الانسان الهواء الذي يكون بالجهاز الهضمي الذي يسبب مشاكل واضطرابات بالمعدة والقولون!! وعند التكرع فيخرج الغاز من الجهاز الهضمي وهناك انواع من الغازات !!
أنواع الغازات
هنالك أربعة أنواع أساسية من الغازات:
النيتروجين (Nitrogen).
الأكسجين (Oxygen).
ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide).
الهيدروجين (Hydrogen).
فبعد مص الماء عند الشرب كما جاء بالحديث الشريف يتكرع الانسان هذه الغازات التي تكون سببأ في كثير من الامراض للجهاز الهضمي منها انتفاخ البطن والقولون والتهاباتمهما المستمرة والمؤلمه وتحدث تقرحات وبسبب التقرحات تحدث تكاثر البكتريا المدمره للانسان وتسبب ايضا ضيق بالتنفس وربما يحدث ارتفاع بالضغط !! وايضا يحدث حساسيه للجهاز الهضمي من بعض المأكؤلات واذا اخذ حمام دافئ واتعرض للبرد يحدث مشاكل لاحصر لها في الجهاز الهضمي واضطرابات وانتفاخات والآم نارية في عظام الصدر.. ولنا مقال في علاج هذه الامراض باذن الله تعالى!! فمص الماء اثناء الشرب إعجاز علمي رائع يقي من مخاطر الجهاز الهضمي !
يالها من حكمه علاجيه ووقائيه مص الما عند الشرب للتخلص من الغازات !!
حقائق حول الغازات الرئيسية
هذه تكوّن 99% من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي، ويختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي.
في الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة يظهر في قياس الغازات تركيز مرتفع من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.
كمية الهواء الداخلة إلى الأمعاء الدقيقة تتأثر من وضعية الجسم، في وضعية التمدد من الصعب التجشؤ، ولذلك فإن فقاعة الهواء المتكونة في المعدة تحتبس فوق المادة السائلة التي تُغطي نقطة الاتصال بين المريء والمعدة، مما يؤدي إلى *انتقال الجزء الأكبر من الغازات من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
انتفاخ البطن وعدم القدرة على التشجؤ يُمكن أن يظهرا بعد إجراء عمليات جراحية لمعالجة مرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux).
كمية الغازات التي نطلقها
الجهاز الهضمي السليم يحتوي على أقل من 200 ملليلتر من الغازات، وقد تبين أن إنبعاث الغازات يتم بوتيرة 476 – 1491 ملليلتر في اليوم، وعبور الغاز من خلال الجهاز الهضمي يتم بسرعة ويستمر نحو 5 – 10 دقائق.
الأشخاص الأصحاء الذين يتغذون على الطعام الطبيعي يطلقون الغازات نحو 10 مرّات في اليوم.
الأشخاص الذين يُعانون من عدم تحمل سكر الحليب قد تضاعفت كمية الغازات المنطلقة لديهم بمرتين لدى استهلاك 34 غرامًا من اللاكتوز في اليوم، والتي تُعادل مقدار 480 ملليترا من الحليب، و240 ملليترا من اللبن، و56 غرامًا من الجبنة الصلبة.
هل للغازات رائحة؟
ليست لأي من الغازات الشائعة أي رائحة كريهة، الغازات التي اشتبه بأنها تُشكل مصدرًا للروائح الكريهة وخاصة الإندول (Indole) والسكاتول (Skatole) هي أقل أهمية من الغازات الكبريتية.
الميثان إيثيول (Methanethiol)، وثنائي السلفات (Dimethyl disulfide) هما الغازان الأساسيان من بين الغازات التي تٌصدر الروائح
هنالك غاز إضافي هو غاز الميثان (Methan) الذي يتم إنتاجه بشكل حصري بواسطة جراثيم الأمعاء الغليظة.
كما تبين أيضًا أن هناك ميولًا عائلية لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة فإن لغاز الميثان إثيول والكبريت الهيدروجيني مزايا سامة عندما تكون بتركيز مرتفع.
علاقة الغازات بالقولون العصبي المتهيج
لدى المصابين بمتلازمة القولون المتهيّج (Irritable bowel syndrome) ظهرت كميات أكبر من الغازات في تجويف الأمعاء، كما تبين وجود علاقة بين ابتلاع الهواء مع الطعام وشرب الماء!! وبين الشعور بالانتفاخ.. حيث أن هنالك مشاكل في حركية الأمعاء قد تؤدي إلى تراكم الغازات، كما تبين أن المصابين بهذه المتلازمة حسّاسون جدًا لوجود الهواء في تجويف الأمعاء.
أعراض الغازات وانتفاخ البطن:
من أعراض الغازات وانتفاخ البطن
إطلاق الغازات.
وجع وتقلصات في البطن.
الشعور بالضغط في منطقة البطن.
زيادة حجم البطن.
أسباب وعوامل خطر الغازات وانتفاخ البطن
في كل مرّة يتم فيها ابتلاع الهواء يدخل بالمعدل 177 ملليلتر من الهواء إلى المعدة، بهذه الطريقة يدخل إلى المعدة حوالي 2600 ملليتر من الهواء في اليوم.
وجود الغازات في الجهاز الهضمي يتعلق بعدة مصادر إضافية:
انتشار (Diffusion) الغاز من تيّار الدم إلى الجهاز الهضمي.
إنتاجه بواسطة بكتيريا الأمعاء.
التفاعل الكيمائي بين البيكربونات (Bicarbonate) وبين الحمض الذي ينتج في المعدة. !!

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى